شريط الاخبار
برندت الجزائر تطلق عرضا ترويجيا بتخفيض استثنائي على هاتفها بي - وان متعاملون اقتصاديون يؤكدون أنهم ضحايا التقليد ويسجلّون 20 قضية بالمحاكم وزير الفلاحة يطالب بوضع خارطة طريق لتقليص واردات الحبوب الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق مستقل في وفاة محمد مرسي مرسي يوارى الثرى بالقاهرة الشرطة تحسس مستعملي الطرق بمحيط مراكز اجتياز البكالوريا قايد صالح يحذّر من الأطراف التي تريد إدخال الجزائر في الفراغ الدستوري الفلسفة والعلوم ترفعان معنويات الأدبيّين والعلميّين في ثالث أيام البكالوريا إحالة قائمة أخرى من وزراء وولاة سابقين وحاليين على العدالة الحراك الشعبي يُخلي قصر المعارض من العارضين قاضي التحقيق يستمع إلى البوشي والسائق الشخصي لعبد الغني هامل العدالة تطيح بإمبراطوريات المال الفاسد وتزج بأكبر السياسيين في سجن الحراش الوضع الأمني في مصر يهدد الكان المطالبة باسترداد الأموال المنهوبة ورفض إشراف رموز النظام السابق على الانتخابات تضامن جزائـري واسع مع محمد مرسي على فايسبوك الحكومة تقرر عزل المنتخبين المحليين المتابعين قضائيا احزاب سياسية جزائرية تستنكر ظروف وفاة محمد مرسي بومار كومباني تكشف عن منصة أجهزة تلفزيوناتها الذكية ستريم الجديدة أرينا 8.5 مليار دينار قيمة التعويضات عن الحوادث في 2018 خبراء يؤكدون صعوبة استغلال الغاز الصخري حاليا ميراوي يؤكد نجاعة الرزنامة الوطنية للقاحات الأطفال اتفاقية شراكة بين مصرف السلام - الجزائر ومؤسسة بيتروجال ديـوان الحج والعمرة يحذّر الحجاج من الوكالات الوهمية بدوي يأمر بالتكفل العاجل بالمتضررين في فيضانات إيليزي 83.43 بالمائة نسبة النجاح في السانكيام˜ بمستغانم 6 أشهر حبسا نافذا لعلي حداد في قضية حصوله على جـــــــــــــواز سفر بطريقة غير قانونية الحبس لعولمي و5 إطارات بوزارة الصناعة والمدير السابق لبنك CPA وأحمد أويحيى الوالي السابق عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية الإبراهيمي وبن بيتور يؤكدان حضور ندوة المعارضة في انتظار الأرسيدي والأفافاس الرياضيات تبكي العلميّين والأدبيّين في اليوم الثاني من البكالوريا قايد صالح يدعو لحوار وطني شامل يمهد لانتخابات رئــــــــــــــاسية في أقرب الآجال التنظيمات الطلابية المتحزّبة تتخوف من امتداد منجل العدالة إليها تشكيل لجنة يقظة وتقييم لترشيد استيراد الحبوب قانون المحروقات الجديد لم يدرج ملف استغلال الطاقات المتجددة الملبنات وراء فرض أكياس حليب البقر على تجار المواد الغذائية خبراء اقتصاديون يتوقعون تحرّر مناخ الاستثمار بعد سجن أحمد أويحيى 83.31 بالمائة نسبة النجاح في شهادة السانكيام الاتحاد الأوروبي يشيد بالتطور الذي حققته الشرطة الجزائرية إعادة فتح شواطئ مغلقة في العاصمة خلال موسم الاصطياف تجنيد 530 شرطي لتأمين امتحانات شهادة البكالوريا

ضجيج سياسي


  18 أفريل 2017 - 10:25   قرئ 500 مرة   0 تعليق   مسـمار جحـا
ضجيج سياسي

موضوع مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة، أصبح مُجرد ضجيج. جعجعة سياسية لا غير. وقد تحوّلت هذه المقاطعة  لما يشبه حملة سياسية موازية، تبناها البعض من أجل تحقيق استراتيجية مُعينة، وهي محاولة التعريف بأحزاب صغيرة، في غمرة الحملة الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب المشاركة. هذه الأحزاب الصغيرة، التي لا يتجاوز عدد أعضائها نفر من الناس، تعرف جيدا، وبما لا يرقى له الشك، حجمها الحقيقي، لذا نجدها تُصرُ على رفض المشاركة في الانتخابات المقبلة كإستراتجية سياسية. وترفض السير على خطى الأحزاب الكبيرة، أو حتى المتوسطة، التي تعوّل على برامجها، وعلى قاعدة شعبية حازت عليها بعد سنوات من الوجود. هذه الأحزاب الصغيرة التي تدعو للمقاطعة، تعرف جيدا أنها لن تحقق أي نتائج تُذكر في حالة المشاركة، لذا فضلت الاعتماد على كل هذا الضجيج، وعلى هذه الجعجعة، والإستراتيجية السياسية الرامية للتغلغل في أوساط الناس حتى تكسب تعاطفهم وانخراطهم. لكن فاقد الشيء لا يعطيه، مثلما يقول المثل. ومن يستغل العاطفة، لا يعني حتما أنه سوف يصل إلى نواياه. فالسياسة برامج. تعني امتلاك القدرة على النزول إلى الساحة السياسية. ولا ينزل إلى هذه الساحة، إلا من يمتلك قاعدة شعبية يُعوّل عليها. فنسبة التمثيل مهمة، وهي «باروميتر» سياسي أساسي. أما من يعرف مسبقا أنه في حالة مشاركته في أي انتخابات، سوف يخرج منها خالي الوفاض، وبنتائج ضعيفة، فلا يجد أمامه سوى الدعوة للمقاطعة. لهذا نجده يكثر من الضجيج، حتى يشعر الناس بوجوده.  

 

بقلم: حميد آيت مزيان