شريط الاخبار
انخفاض طفيف لأسعار النفط بفعل مخاوف كورونا الموّالون يحذرون من ارتفاع أسعار الأضاحي بعد غلق الأسواق ارتفاع أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي بـ0.6 بالمائة 5.2 مليار دينار رقم أعمال «أليانس» للتأمينات في 2019 بنك الجزائر يصدر نماذج نقود جديدة بن زيان يؤكد استكمال دروس السداسي الثاني في 23 أوت الجزائريون يشيّعون رفات شهداء المقاومة الشعبية بمربع الشهداء بالعالية أربع قوائم ترشيحية في سباق للهيئة الرئاسية عفو رئاسي عن 4700 محبوس بمناسبة الذكرى المزدوجة للاستقلال والشباب تبون يؤكد أن مجابهة ملف الذاكرة مع فرنسا ضرورية لتلطيف مناخ العلاقات استئناف محاكمة طحكوت والوزراء والولاة اليوم بن بوزيد يستبعد العودة لتشديد الحجر الصحي على الولايات الموبوءة 26 وفاة وسط الأطقم الطبية بسبب كورونا 14 ألف مسكن «عدل» إضافي بالعاصمة منها 06 آلاف في أولاد فايت مطراني يمنح عنتر يحيى موافقته المبدئية وزير المالية يدعو أصحاب «الشكارة» لإيداع أموالهم في البنوك جراد يطمئن التلاميذ المترشحين لامتحانات البكالوريا شيخي يعتبر استعادة رفات أبطال المقاومة الشعبية خطوة أولى فقط وزارة العمل تطلق منصة تفاعلية لتقييم نجاعة الخدمات المقدمة معدل التضخم السنوي بلغ 1.9 بالمائة نهاية ماي الماضي «برنت» يتعافى عند 42 دولارا متأثرا بتراجع المخزون الأمريكي الجزائر تقتني 300 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية صنهاجي يعتبر المهنيين فاعلين في إنجاح إصلاح المنظومة الصحية الشروع في إحصاء التلاميذ الراغبين في اجتياز امتحانات «البيام» الأفلان «يفتي» في مسودة الدستور ويقترح تعديلات وحذف على 101 مادة وزارة الصحة ترخص بتسويق «كلوروكين» عبر الصيدليات البروفيسور بلحاج يرجع ارتفاع الإصابات إلى تسلل العدوى للمناطق الداخلية 18 سنة سجنا نافذا ضد حداد و12 سنة لأويحيى وسلال مع مصادرة أملاكهم المديرية العامة للأمن الوطني تعزّز وجودها لمواجهة «حرب العصابات» الأساتذة وطلبة الدكتوراه العالقون في الخارج ضمن قوائم الإجلاء تشديد إجراءات الوقاية من جائحة «كورونا» بالولايات لقطع العدوى احتساب معدلات التربية البدنية والرسم والموسيقى في«البيام» و«الباك» سوناطراك قلّصت استثماراتها إلى النصف بسبب الأزمة الاقتصادية نابولي يعرض وناس في صفقة تبادلية تطوير الاقتصاد يتطلب إصلاح النظام البنكي وبعث مدن ذكية خبراء الفلاحة يوصون باستحداث وكالة مكلفة بالكهرباء الفلاحية موزعو الحليب بتيزي وزو يطالبون برفع هامش الربح مسابقات للترقية في قطاع التكوين المهني لأول مرة مكتتبو «عدل 2» بتيزي وزو ينددون بعدم تمكينهم من شهادات التخصيص الحكومة تسعى لتعميم اللوحة الإلكترونية تدريجيا في المدارس والثانويات

بخليلي :"توقعت رفض الطعون وتلقيت طلب التحالف من 4 مترشحين للرئاسيات"


  09 نوفمبر 2019 - 23:25   قرئ 365 مرة   0 تعليق   الحدث
بخليلي :"توقعت رفض الطعون وتلقيت طلب التحالف من 4 مترشحين للرئاسيات"

أكد سليمان بخليلي، الذي رفض تقديم طعن في قرار السلطة الوطنية للانتخابات الرئاسية، التي أقصته من الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، بأنه كان يتوقع أن يرفض المجلس الدستوري الطعون التي تقدم بها 9 مترشحين.

وفي منشور له عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أملى بخليلي على متابعيه، بعض الخطوات التي يحضر للسير عليها، من بينها التزام الحياد من الرئاسيات بعد تلقيه مطالب للتحالف من أربع مترشحين، كما أنه لم يستبعد إمكانية دعم المترشح الأكثر سوءا على حد تعبيره.

وجاء في منشور بخليلي :

• بسم الله الرحمن الرحيم 

الخطوة المقبلة !

قرار المجلس الدستوري الصادر مساء اليوم بترسيم قائمة المترشحين الخمسة ورفض ملفات الطعن التي تقدم بها 9 مترشحين كان بالنسبة لي متوقّعاً ، ولذلك قررتُ مسبقاً عدم الطعن في نتائج السلطة المستقلة للانتخابات .

• ولم يفاجئنا أصلاً قرار سلطة الانتخابات الأسبوع الماضي الذي أفرز قائمة الخمسة قبل إرسالها للمجلس الدستوري ، مادامت هذه القائمة لم تتضمن أي مرشح من خارج منظومة الحكم المعروفة ، حيث كانت كل المؤشرات تسير في اتجاه استحالة قبول أي طعن يعدّل القائمة الأصلية ، لأن قبول طعن واحد من الطعون التسعة (بغض النظر عن استيفاء الشروط) يعني الطعن في عمل السلطة الفتيّة للانتخابات من طرف أعلى هيئة دستورية في البلاد ، بما سيؤثر على شفافية ونزاهة ومصداقية عملها مستقبلا ! 

وكنا سنتفاجأ لو أن نتيجة سلطة الانتخابات أو نتيجة المجلس الدستوري أفرزت مرشحاً واحداً ممن هم في نفس وضعنا .. والمثل يقول : إذا عمّتْ خفّتْ !

• والآن ، أمامنا مثلَ غيرنا ثلاثة بدائل :

البديل الأول : تجاهل عروض التحالف التي قدمها لنا 4 من بين 5 مترشحين والالتزام بالحياد .

البديل الثاني : التحالف مع المترشح الأقل سوءاً والذي تتقارب رؤانا وأفكارنا ووجهة نظرنا معه ( 1 ) .

البديل الثالث : الشروع الفوري في إنشاء هيكل جامع يكون بديلاً لخروجنا المبكر من سباق الرئاسيات ، وذلك بهدف لـمّ شمل أنصارنا وفريق عملنا الذي رافقنا في مرحلة جمع الاستمارات لكي لا يذهب مجهودهم سدى . 

• وفي كل الأحوال ، فلن أتّخذ هذه المرة أي قرار انفرادي قبل العودة إلى فريق العمل الذي قام بتأطير المرحلة السابقة معي ، مع الاعتذار لفريق العمل عن القرار الانفرادي الذي اتخذته بشأن عدم تقديم طعن لدى المجلس الدستوري دون العودة إلى رأي المجموعة والذي أثار غضب كثير من الأنصار لم يتبدد إلا مساء اليوم بعد صدور القرار النهائي للمجلس الدستوري الذي دعّم توقعاتي !

• مرة أخرى ، أؤكد لجميع الأنصار والمتابعين والناخبين الذين منحونا توقيعاتهم أننا لن نتخذ أي قرار دون استشارة الجميع .

• (1) تذكير بمواصفاتنا التي أشرنا إليها في مناسبة سابقة : 

• في حال اتخاذ قرار بالتحالف مع مترشح معين ، فلن ننضمّ إلا إلى مرشح وطنيّ التوجه، وسطيّ الفكر، منفتحاً على كل الاجتهادات التي تصبُّ في مصلحة الشعب وخدمة المجتمع ، متفتّحاً على كل لغات العالم وألسنة الناس ، نابذاً للتطرف اللغوي والعرقي والجهوي والديني والسياسي، مرشح يفهمُ طريقة تفكير الشباب ويعيشُ آمالهم وآلامَهم ومعاناتِهم وانشغالاتِهم، مرشح يستجمعُ مقومات التوافق الوطنيّ التي تمكّنُهُ من أن يقود قاطرة العمل السياسي بذهنيةٍ جديدة نحوَ غد جديد تشرق فيه الشمس على الجميع بلا انتقام ولا أحقاد ولا إقصاء ولا تهميش ) . 

• (2) يرجى من المشرفين على الصفحة والسادة القراء والمتابعين تجاهل التعاليق المسيئة وعدم التفاعل مع أصحابها .