شريط الاخبار
مجلس الوزراء وأهم القرارات في قطاع التجارة: مخرجات أجتماع الوزراء بخصوص بعث نشاطات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب: اهم ما جاء في مجلس الوزراء بخصوص قطاع الصناعة: بخصوص قطاع التعليم العالي والبحث العلمي: أهم ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء: تكوين خاص بـ»الحروب الحديثة» لسلاح المشاة بالجيش لمواجهة التهديدات بلمهدي يكشف عن إحصاء أزيد من 4 آلاف مسجد معني بالفتح التدريجي العودة إلي مراكز التكوين منتصف نوفمبر ومناقشة المذكرات في ديسمبر مديرو الثانويات يقترحون إلغاء المرسوم التنفيذي الخاص بالعطل الاستثنائية تفكيك عصابة إجرامية تضم رجال أمن وإداريين تحت قيادة لاعب دولي سابق البروفيسور بلحسين يوصي بتشديد بروتوكولات الصحة بالأماكن العمومية النطق بالأحكام في قضية درارني.. سمير بلعربي وسليمان حميطوش اليوم جمعية التجار والحرفيين تطالب المهنيّين بالتقيّد بإجراءات الوقاية فتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة وإقامة الصلاة مباشرة قطاع الأشغال العمومية والسياحة الأكثر تضررا بسبب جائحة كورونا «المحور اليومي» تواصل مسيرتها وتتمسك بمبادئ نذير بن سبع «جازي» يخصص مساعدة بـ100 مليون دج اتحاد الفلاحين يدعو لضمان التعويضات للمتضررين سعر البرميل يتراجع إلى 41.78 دولارا إنتاج 12.7 مليون قنطار من الطماطم في السداسي الأول 90 بالمائة من الوكالات السياحية تتجه نحو الإفلاس احتجاجات على غلق سوق الخضر بمستغانم الجراحة العامة متوقفة بمستشفى 240 سرير ببشار مستشفيان جديدان يدخلان حيز الخدمة نهاية السنة بتقرت المركز الجامعي «السي حواس» بباتنة يقترح 3 دفعات لاستكمال السنة الجامعية جمعية الأولياء ترفض تحديد عتبة الدروس لتلاميذ «الباك» و»البيام» وزير النقل يؤكد خلوّ موانئ الوطن من سلع خطيرة ومواد متفجرة الجزائريون يعودون «تدريجيا» لحياتهم العادية ابتداء من اليوم تعديل مواقيت الحجر الجزئي ورفع حظر حركة المرور ما بين 29 ولاية 3400 مسجد من أصل 17 ألفا معني بالفتح بداية من السبت المقبل سد بني هارون لا يشكل أيّ خطر وليس سبب زلزال ميلة قوافل «الحراقة» تواصل التدفق على إسبانيا والشرطة تتوقع تزايدها انخفاض نسبة شغل الأسرّة بالمستشفيات بـ45 بالمائة منذ نهاية جوان إعانات مالية للمتضررين من زلزال ميلة المركز الجامعي بغليزان يكشف تاريخ الاستئناف ودورات الاستدراك والمناقشات «مدراء جامعات الوسط وضعوا برتوكولاتهم تحت تصرف مدراء الخدمات تماشيا وقدرات الاستيعاب» السماح لتلاميذ «الباك» «البيام» بالالتحاق بالمؤسسات يوم 23 أوت للمراجعة محاكمة بهاء الدين طليبة يوم 12 أوت الجاري محكمة الجنايات تفتح ملف قضية أحد رفقاء «عبد الرزاق البارا» وزارة الصحة تعاين مخابر الانتاج لتحديد اللقاح «المثالي»

أمير الأغنية الرايوية الشاب مامي لـ المحور اليومي:

«قضيتي مع الإعلامية الفرنسية محطة في حياتي»


  25 ماي 2016 - 16:12   قرئ 1378 مرة   0 تعليق   حوارات
«قضيتي مع الإعلامية الفرنسية محطة  في حياتي»

 

قال أمير الأغنية الرايوية «مامي» إن قضيته مع الإعلامية الفرنسية لم تكن سوى محطة في حياته ولا يمكن أن تؤثر على مسيرته الفنية، منوها إلى تحضيره لألبوم جديد سيكون مفاجأة لجمهوره، كما أبدى استعداده لتنشيط حفل يجمعه مع الكينغ «خالد».

 
يعد محمد خليفاتي المعروف بـ «مامي» من أبز الأسماء التي سطع نجمها في عالم الأغنية الرايوية، استطاع أن ينجح في توقيع عقد غنائي لإحياء حفلة على مسرح أولمبيا الباريسي الشهير، الأمر الذي يعد سابقة لمغني الراي. سجل أول ألبوماته تحت عنوان «دوني لبلادي». وقضى مامي 5 سنوات سجن نافذة، بتهمة محاولة الإجهاض القسري التي راحت ضحيتها في صيف 2005 الفرنسية إيزابيل سيمون.

ما هو انطباعك حول المنتدى الدولي التي نظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بخصوص حماية الملكية الفكرية؟

المبادرة حسنة وهي خطوة تحسب للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، خاصة أنها تعنى بحماية الملكية الفكرية للمبدعين ومختلف نشاطاتهم الفكرية والفنية والأدبية، والعملية هي طمأنة لأي مبدع، تؤكد أن للفنان هيئة بجانبه تناضل من أجل الحفاظ على مسيرته وحماية حقوقه في مجمل الأعمال التي يقدمها، خاصة أنها مصدر الرزق الوحيد للفنان الجزائري بشكل خاص، فاحترام الجمهور للفنان يكون من خلال اقتناء السيديهات الأصلية، لأن القيمة المالية هي تعويض لجهودنا. وهنا أدعو إلى أن تستمر مثل هذه الالتفاتات والتعمق أكثر في الأسواق التي تنخر حقوقنا.

ما هو جديد مامي؟

هناك عمل أحضر له، لكن أتحفظ عن الحديث عنه، فكما يقول المثل الشعبي «أبطى وجيب الكامل»، لهذا أعد جمهوري بعمل في المستوى وسأفاجئهم به .

كيف ترى واقع الأغنية الرايوية؟

 هناك أسماء فرضت نفسها بأغانيها وأسماء أخرى لا تمت للفن بصلة همها الوحيد كسب الشهرة والغناء من أجل الغناء وفقط، لأنها تضم في أعمالها كلمات لا يستطيع الفرد أن يختلي هو بسماعها. لهذا أتمنى من كل الفنانين الشباب أن يولوا اهتماما أكثر لنص الكلمات التي ستتعايش مع الأسر الجزائرية لتصبح جزءا من يومياتها، فهنا تقع عليه مسؤولية كبيرة تجاه الذوق العام، كما لا ننسى أنه فن يساهم في تربية النشأ.

 هل أثرت القضية الشهيرة مع الصحفية الفرنسية على مسيرتك وشهرتك؟

أكيد لا، فلا تتوقف الحياة عند قضية، لقد كانت عبارة عن محطة، والدليل ما أحضر له حاليا.

هل من جولات فنية، وماذا عن مهرجان جميلة وتيمقادّ؟

أكيد أن هناك العديد من الحفلات التي  المرتقب تنشيطها خارج الجزائر، وعن جميلة وتيمقاد فأنا لا أقيم حفلات دون دعوة.

هل يمكن أن نرى مامي وخالد في مهرجان واحد وعلى مسرح واحد؟

ولما لا، لست ضد فكرة أن تجمعنا حفلة واحدة، بل هو شرف لأننا نمثل بلدا واحدا، وهكذا نظهر للجميع أن كل واحد فينا يساند الآخر. 
 

حاورته نـوال الــهواري

 


المزيد من حوارات